الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{ما} نافية {لغوب} مجرور لفظا بمن زائدة مرفوع محلّا فاعل مسّنا.جملة: {خلقنا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {ما مسّنا من لغوب} في محلّ نصب حال.39- (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (ما) حرف مصدريّ، (الواو) عاطفة في الموضعين..والمصدر المؤوّل (ما يقولون..) في محلّ جرّ بـ {على} متعلّق بـ {اصبر}.{بحمد} متعلّق بحال من فاعل سبّح {قبل} ظرف منصوب متعلّق بـ {سبّح} في الموضعين.وجملة: {اصبر} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن سمعت إنكار الكافرين فاصبر.وجملة: {سبّح} معطوفة على جملة اصبر.40- (الواو) عاطفة {من الليل} متعلّق بفعل محذوف تقديره سبّحه أو قم (الفاء) زائدة- أو عاطفة- {أدبار} معطوف على الظرف قبل.وجملة: (قم أو سبّحه) {من الليل} معطوفة على جملة اصبر.وجملة: {سبّحه} لا محلّ لها تفسيرية- أو معطوفة على جملة قم- 41- (الواو) عاطفة، ومفعول {استمع} محذوف تقديره قولي، أو ما أقول {يوم} ظرف منصوب متعلّق بفعل محذوف تقديره يخرجون مدلولا عليه بقوله ذلك يوم الخروج {يناد} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة مراعاة لقراءة الوصل {المناد} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة اتباعا للرسم أو للوقف {من مكان} متعلّق بـ {ينادي}..وجملة: {استمع} معطوفة على جملة اصبر.وجملة: {يخرجون}.. المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {ينادي المنادي} في محلّ جرّ مضاف إليه.42- {يوم} بدل من الأول منصوب مثله {بالحقّ} متعلّق بحال من فاعل يسمعون، {ذلك يوم الخروج} مرّ إعراب نظيرها.وجملة: {يسمعون} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {ذلك يوم الخروج} لا محلّ لها استئناف بياني.
ومن قولهم في المعنى الثاني قول ابن نوفل في ابن هبيرة: {نَضِيدٌ} متراكب بعضه فوق بغض وقد تقدم شرح معنى الطلع في قوله تعالى: {من طلعها قنوان}.{أَفَعَيِينا} من عيي بالأمر إذا لم يهتد لوجه علمه، وعيي عن حجته يعيا من باب عيا عجز عنه وقد يدغم الماضي فيقال عيّ فالرجل عيّ فالرجل عي وعيي على فعل وفعيل وعيي بالأمر لم يهتد لوجهه وأعياني بالألف أتعبني، فأعييت يستعمل متعديا ولازما وأعيا في مشيه فهو معي منقوص. وفي المختار: العيّ ضد البيان وقد عيي في منطقه فهو عي على فعل وعيي يعيا بوزن رضي يرضى فهو عيي على فعيل ويقال أيضا عي وعيي إذا لم يهتد لوجهه والإدغام أكثر وأعياه أمره.{لَبْسٍ} شك وخلط وشبهة.
|